الجمعة، 30 مايو 2014

فطوف وشذرات ... زبيدة التركستاني


بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد...
 بعد ان قرب العام الدراسي على الانتهاء واوشك ..كان حري بي ان تكون لي بعض من وقفات ..
1-من خلال قطوف وشذرات ... اتناول من خلالها موضوع (طلب العلم) .....
 لن يتسع الوقت للحديث عن فضله وانما اجد من الواجب ان نستشعر جميعنا فضل طلب العلم .. ولذته ومتعته التي يجب ان تخرج عن المفهوم القاصر على مجرد الفوز بشهادة ووظيفة ووجاهة اجتماعية ... او بالاصح جواز مرور الى المجتمعات 
 ..  وهذا لا يعني ان نبخس حق اصحاب الشهادات والعلم النافع اسال الله ان ينفع بعلمهم ويرزقنا جميعنا الاخلاص والقبول
لقد حث ديننا الاسلامي ورغب في العلم ... فكتاب ربنا جل وعلا حث على العلم وبين فضله في عدد من سورالقران الكريم 
2_ امر الله عزوجل نبيه عليه الصلاة والسلام ان يسأله مريدا للعلم قال تعالى( وقل ربي زدني علما)
قال تعالى (شهد الله انه لااله الا هو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط . لااله الا هو العزيز الحكيم) فأشهد الله العلماء دون غيرهم من البشر وقرن شهادتهم بشهادته سبحانه وشهادة الملائكة ...
 3_ اخباره عن رفعة درجات اهل العلم (يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات)
 يقول السعدي رحمه الله في ابياته
واعلم هديت ان افضل المنى
علم يزيل عنك الشك والدرن
ويكشف الحق لذي القلوب
ويوصل العبد الى المطلوب
 هل يوجد من ابنائنا وبناتنا على من يعرف معاني بعض من ايات ربنا؟؟؟؟
 القصة احبتي حدثت لي انا
 4_ واما من السنة فحديث صفوان ابن عسال رضي الله عنه قال (اتيت النبي عليه السلام وهو في المسجد متكئ على برد له احمر فقلت يارسول الله اني جئت اطلب العلم ..فقال مرحبا طالب العلم .. ان طالب العلم تحفه الملائكة باجنحتها ثم يركب بعضهم بعضا حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لما يطلب)
واثناء تغسيلها وتكفينها .. سمعت احدى بناتها وكانت اكاديمية بالجامعة ... فوجئت انها تتساءل عن صلاة الجنازة فتسال صديقتها كم ركعة ؟؟
 فما كان مني الا ان ازوده بمواقع .. واخبرت عنه احد المشايخ ليجد له من يرافقه للعمرة
بل صدمت في احد السنوات بمن لايعرف العمرة والحج
 لكن حبي لهذا المجال الذي غرسه والدي الذي رباني جعلني اتخصص فيه ... وكذلك بسبب شيخي العثيمين رحمه الله فقد كانت لي معه قصة مؤثرة جدا ... ولا اخفيكم انني بمجرد ان كتبت لكم كلامه دمعت عيناي وكاني اسمع صوته ... قصتي معه باختصار بدات في نفس السنة التي مرض وتوفى فيها
 واحكي لكم قصة
طبعا تالمت جدا ..
 رحمه الله
في احد الايام .. ذهبت لتغسيل ميتة
 لماذا اصبح العلم الشرعي ثقيلا على ابنائنا ؟؟؟
 تبخرت فرحتي بتوبته امام هذا الموقف
يقول شيخنا ابن عثيمين رحمه الله واسكنه الفردوس الاعلى
نعم والله ... كنت مسؤولة عن غرفة محادثات بالبالتك دعوية ... فارسلوا لي احد الشباب من الله عليه بالتوبة فكنت اكتب له ان يذهب ويعتمر ... فتفاجات انه لايعرف
ولعلكم تعجبون لو اخبرتكم انني لم اعرف الشيخ نهائيا ولم اسمع له ولم اعرف حتى شكله .... ورايته في رؤيا كنت اصلي بالمسجدمع صفوف الرجال وكنت واضعة المصحف على الارض .. وكانت الركعة الاخير واذا به يدخل المسجد ويرى المصحف ويغضب ويقول(مين وضع كتاب الله على الارض) ولما انتهينا من الصلاة تقدم نحوي وكانوا الرجال يضحكون .. فكان يكلمني مثل المعلم الذي يكون لديه طالب متميز وفجاة تضعف درجاته .. فيكلمني بغيض وحنان بنفس الوقت وكنت احاول ان استعطفه في مشاغبة وكنت اترجاه واقول له انني كنت اقرا بالمصحف ... فابتسم وقال لي لاعاد تعيديها)
استاذة بالجامعة ... لا تعرف صلاة الجنازة وتسال عن عدد ركعاتها ... واي ركعة اساسا هي بلا ركوع ...
 احببت الشيخ وكم كنت ومازلت ابكي كلما سمعته
 قال لي انا ماعرف اعتمر كم عدد الطواف؟؟
احبتي ... اختم محاضرتي لهذة الليلة برسالة حب ... ابعثها اليكم والى كل من قرا كلماتي ان نقبل على تعلم العلم الشرعي لنحمي انفسنا من الوقوع في كثير من البدع قد تؤثر على عقيدتنا ... بدع رجب ... الاسراء والمعراج ... الشعبنة .... بدع شعبان ... بدع المولد ... بدع العزاء ... والكثير والكثير من البدع التي قد تقدح في ديننا وعقيدتنا ...
 في رايكم من السبب؟؟؟
 لقد حث ديننا الاسلامي ورغب في العلم ... فكتاب ربنا جل وعلا حث على العلم وبين فضله في عدد من سورالقران الكريم
 احكي لكم موقف اخر
 (العلم الذي محل الثناء هو العلم الشرعي الذي هو فقه كتاب الله ةسنة رسوله وماعدا ذلك فاما يكون وسيلة الى خير واما وسيلة الى شر فيكون حكمه بحسب مايكون وسيلة اليه ) ويقول شيخنا رحمه الله ( ولاشك ان طلب العلم من افضل الاعمال بل هو من الجهادفي سبيل الله ولا سيما في وقتنا هذا حين بدات البدع تظهرفي المجتمع الاسلامي وتنتشر وتكثر وبدا الجهل الكثير ...)
 فقلت لها لعلها لن تؤكلني عيش او خبز في الدنيا لكنها في الاخرة رح تاكلني من ثمار الجنة باذن الله
 استيقظت من منامي وفي ذهني صورته كاملة بل وحتى نعاله اكرمكم الله ... وابتسامته وانا اساسا لا اعرفه ... فكنت استغرب واتساءل من يكون ؟؟
 طبعا من باب حرصها ان اكون غدا في المستقبل في وظيفة افضل
 وبيننا الكثير والكثير والكثير
 فصدمت
لماذا تصبح كتب الدين صعبة ومملة مقابل كتب القصص .. والروايات .. بل وكتب السحر مثل روايات هاري بوتر
وكم تالمت وانا ارى اعراض بعض فئات المجتمع وزهدهم في العلم الشرعي .... بل منهم من لا يبحث الا لو احتاج فتوى
 اسال الله جل وعلا ان يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح ... لاتتركوني من صالح دعائكم ودمتم ... زبيدة عبد الرحمن التركستاني
يعاني الطلاب من الجنسين من صعوبة فهم كلمات والفاظ الكتب الشرعية ... فكيف نسهل ونبسط لهم ان كان البعض منا لا يقرا ولا يطلع عليها؟؟؟
 وهنا اتساءل احبتي ... ماهو نصيبنا وشبابنا وفتياتنا من العلم الشرعي؟؟؟
 وتعرضت للكثير من الاراء والتوجيهات ان اترك التخصص الشرعي ... منهم من نصحني بالتمريض حتى اتخرج واكسب الراتب المرتفع ... ومنهم من نصحني بمجالات اخرى .. من باب الحرص وطبعا من باب اختيار المجال الذي يوفر المستقبل الجيد
 حين تعرفت على والدتي بعد خمس وعشرين عاما ... طبعا كانت تسالني عن دراستي ... فحين اخبرتها انني في قسم الدراسات الاسلامية .. وكنت انذاك حديثة عهد بالجامعة وفي المستوى الاول .. قالت لي بنبرة الام الحنون الحريصة ... وماذا ستستفيدين ان تخرجتي ؟؟ (هذا مايأكل عيش)....
بعد الرؤيا بعدة ايام في رمضان كنت اتابع الاخبار في التلفاز واذا بنفس الشيخ بكل صفاته وهيئته بل وحتى نعاله اكرمكم الله .. وكان وقتها في استقباله خادم الحرمين الملك عبد الله حين كان وليا للعهد انذاك ..
فعرفته وقتها وكان تاويل الرؤيا ان الله عزوجل يرزقني تعلم احد كتبه ... فكان اول كتاب اقرؤه واتتلمذ عليه كتابه ثلاثة الاصول
 ممن يجهلون بعض العلوم والاحكام ... بل بيننا من يجهل احكام الزواج والطلاق .. ويجهل احكام الطهارة .. والغسل ... وغيرها من الامور ... يظن الكثير الا من رح الله ان كل تلك العلوم تختص فقط بالمشايخ وطلبة العلم ...
بل صدمت في 
احد السنوات بمن لايعرف العمرة والحج قال لي انا ماعرف اعتمر كم عدد الطواف؟؟ نعم والله ... كنت مسؤولة عن غرفة محادثات بالبالتك دعوية ...
 فارسلوا لي احد الشباب من الله عليه بالتوبة فكنت اكتب له ان يذهب ويعتمر ... فتفاجات انه لايعرف
 فصدمت احبتي ... 
اختم محاضرتي لهذة الليلة برسالة حب ... ابعثها اليكم والى كل من قرا كلماتي ان نقبل على تعلم العلم الشرعي لنحمي انفسنا من الوقوع في كثير من البدع قد تؤثر على عقيدتنا ... بدع رجب ... الاسراء والمعراج ... الشعبنة .... بدع شعبان ... بدع المولد ... بدع العزاء ... والكثير والكثير من البدع التي قد تقدح في ديننا وعقيدتنا ...
 يعاني الطلاب من الجنسين من صعوبة فهم كلمات والفاظ الكتب الشرعية ... فكيف نسهل ونبسط لهم ان كان البعض منا لا يقرا ولا يطلع عليها؟؟؟ 
وبيننا الكثير والكثير والكثيرتبخرت فرحتي بتوبته امام هذا الموقف فما كان مني الا ان ازوده بمواقع .. واخبرت عنه احد المشايخ ليجد له من يرافقه للعمرة  حنين ..وأنين ..: احبتي ...... زبيدة عبد الرحمن التركستاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق