السبت، 7 يونيو 2014

ابتعاث الطلاب السعوديين ........... رحلة إلى المجهول! ؟؟؟ .......... عبدالعزيز الحشيان



علي بركة الله نبدء،،،،مع ضيف يستحق منا كل تقدير واحترام أجبرتني متوالية الانتظار بعدد كبير من اخوه وأخوات كرام نلتقي بهم في هذا النادي الراقي بادارته وأعضائه الكرام الذي يرقي بطموحكم جميعا البرنامج أوجد لكم لنقدم الضيف الكريم ونتعرف علي الوجه الأخر بثقافته ولنستزيد من علمه وخبرته العمليه وانشطته؛ هناك رموز جديره بنا في هذا النادي لابد ان نغوص في أعماقهم ان الحوارات الجانبيه لاتعطي الصوره الحقيقيه لاساتذه ومفكرين حيث يتم الحكم عادة من قبلنا علي الأ جتهادوالتخمين وهنا لن نصل الي الحقيقه يجب أن نقدر جميع اعضاء النادي لان لهم خبراتهم وعلمهم الكبيروحقا علينا ان نقدمهم لكم مائدة مستديره من الحوار امامكم هذه الليله ؛ ضيفنا ينتظر تقديمه بشغف لكم لن أطيل عليكم اهلا وسهلا فيه بدون شك أنا و أنتم نحن الضيوف هنا في هذا البرنامج الراقي بتمابعتكم ؛

 ضيفنا هوا سعادة الدكتور /جمعان الغامدي س/ ممكن دكتور سيره ذاتيه لسعادتكم تفضل ؟؟؟؟؟
السيره الذاتيه : د. جمعان مسفر الغامدي من مواليد منطقة الباحة اسكن مدينة الطائف حالياً متزوج ولي من البنات ثلاث ومن الأبناء اربعة حاصل على درجة البكلوريوس في العلوم والرياضيات بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى حاصل على درجة الماجستير في الاداره التربوة والتخطيط بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى حاصل علئ درجة دكتوراه الفلسفة في التربية مع درجة التفوق العلمي عملت في مجال التعليم العام والجامعي بالمنطقة الشرقية والباحة ومكة والطائف معلماً ومحاضراً ومشرفاً تربوياً رشحت لمناصب قيادية عدة كمساعد مدير تعليم ومدير تعليم وعميد كليه عضو في مؤسسات علمية وجامعية داخلية وخارجية أشرفت على عدد من البحوث والرسائل العلمية بنين وبنات .. تم نشر عدد من بحوثي العلمية والتربوية في مجلات تربوية وعلمية محكمة .. من هواياتي السفر والاطلاع ع ثقافة الآخر ..!! إيميل / Djjj666@hotmail.com تويتر /@gamaan5553690 فيس بوك / د. جمعان الغامدي جوال / 0555713690 0560586505 ت فاكس / 027443378

الحلقه الثالثه ( موقف ،،،،،،وحوار ) ابتعاث الطلاب السعوديين ........... رحلة إلى المجهول! ؟؟؟
من خلال مزوالة العمل الوظيفي بمكتبي بالوزاره مصادقة شهادات الطلاب المبتعثين استوقفني موقف الطلاب أكثر من سؤوال ؟؟؟
أصطفّ عشرات الطلاب منهم على أبواب الأمل، بيدهم الطلبات والأوراق المطلوبة للقبول، ينزعهم الشوق للمغادرة، والتوق للوصول إلى تلك البلدان التي طالما سمعوا بها، وشاهدوها عبر وسائل الإعلام، وحلموا كثيراً أن يعيشوا تجربة المغامرة والدراسة فيها.وإذا كانت أحاديث العائدين من هناك، وقصص كتاب عاشوا تجارب فيها قد أوقدت فيهم حب السفر للخارج، فإن برنامج الابتعاث الطلابي قدّم الفرصة لهم على طبق من ذهب.. وخلال مدة قصيرة قد يفتح القدر أفقاً لهم، فيرووا للآخرين بعد سنوات تجاربهم هناك.41053 طالباً (بينهم 4668 طالبة) تقدموا خلال العام الماضي للحصول على فرصة الابتعاث للدراسة في خارج المملكة العر:-)بية السعودية، أكثر من 54.5% منهم قرروا خوض تجربة القبول للسفر إلى الولايات المتحدة تحديداً، فيما تقسّمت نسبة الـ 45.4% على 8 دول.. قبل منهم أكثر من 15 ألف طالب وطالبة. سافروا إلى الولايات المتحدة واستراليا ودول شرق آسيا، حاملين معهم الكثير من الأحلام والأماني، ليواجهوا التحدي الكبير للكثير من الافكار التي ترواد كل شاب اصبح الأن ووقف علي( مفترق طرق) من تحديد مستقبله كيف السؤوال كبير جدا .هذا واقع المبتعثين اليوم، . فكيف كان مشوار الطريق إلى الاغتراب؟ ومن هنا تذكرت احد الزملاء بالدراسه حيث سنحت الفرصه للابتعاث لاحدي الدول الاجنبيه فسافر ومكث هناك عدة سنوات وبعد انتهاء دراسته ورجوعه للمملكه اصبح هناك تغير كبير في حياته وقناعاته وأفكاره ؛عليناالان ان نطرح كثير من التساؤلات علي ضيفنا الكريم ؛؛؛

وعب بركة نبدء تاسؤلاتنا حول الموقف واخذ رأي سعادة الدكتور
بسم الله وبه نستعين .. بادئ ذي بدء احييكم احبتي بتحية الاسلام الخالدة تحية اهل الجنة تحيتهم يوم يلقونه سلام .. فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. احبتي ما احلا ان نلتقي هنا في صرح من صروح المعرفه نتبادل فيه الفكرى والرؤى .. ونفيد ونستفيد من الخبرات المكتنزة والتجارب الرائعة لبعضنا ... ثم انني اقف شاكرا بل وخجلنا في وصف وتقديم اخي عبدالعزيزالمتألق عِلما وخلقا لشخصنا المتواضع ...
محاور الحلقه من برنامج ( موقف وحوار )
س1/مشروع خادم الحرمين الشريفين اصبح واقعا ملموسا لطلابنا وطالباتنا اليوم كيف تنظر سعادة الدكتور لهذا التطلع في تنفيذه من جميع الجوانب المستقبليه ؟
جمعان.

١- نعم لقد اضحى مشروع سيدي خادم الحرمين الشريفين للابتعاث واقعا ملموسا بل إيجابا وفخراً .. اسأل الله ان يجعله في ميزان حسناته .. اما نظرتي لهذا .. فهي نظرة المواطن الفخور بوطنه ومليكه .. وأرى في ذلك احداث نقله نوعيه وتغير نوعي في بنية المجتمع واقتصاده وتعليمه بل وفي مسار نهضته الشاملة .. - خلق نوع من التوازن في مخرجات التعليم - توافر اختصاصات تقنية حديثة يحتاجها الوطن وتواكب التقدم الحضاري والتكنولوجي
س2/ هناك بين مؤيد ومعارض لهذا الآمر من قبل ولاة أمور الطلاب مارأيكم بهذه النظره نأمل توضيح ذلك لمتابعينا من خلال البرنامج ؟
٢- اخي الحبيب هناك من هو مؤيد وهناك معارضون كثر .. وهذه ظاهر تتواجد عند احداث أي تتغيير .. واذكرك والاخوة بنظرية مقاومة التغيير .. وهذا يعود الى سوء فهم الفئة المعارضة وخوفهم على ابنائهم وبناتهم .. حيث أن الفئة العمرية الاقل سناً أصبح يشكل هاجساً مجتمعيا كون هذه الفئة تمر بمرحلة تحول هامة وخصائصهم الفسيولوجية متضاربة .. وقد ينتج تعرضهم لصدمة ثقافية نتيجة تواجدهم في محيط اجتماعي مختلف تماما.. أيضا تخوفهم من اكتساب عادات وتقاليد تتنافى وديننا الاسلامي .. ولكن ولله الحمد اثبتت التجارب عكس ذلك وعاد بعض ابناؤنا وبناتنا وهم اكثر تسلحا بدينهم ورجولتهم وما شابه ذلك .. وأدلل على ذلك بأبني احمد فقد عاد ولله الحمد وهو اكثر التزاما وتعقلاً ...
س3/تختلف الثقافات والفكر من مجتمع الي أخر ماأثر ذلك علي توجهات طلابنا وطالباتنا في المستقبل ؟
٣_ نعم هناك اختلاف في الثقافات والفكر والعادات والتقاليد من بلد لآخر .. وربما كان هذا من اهداف البرنامج .. حيث يتم الاطلاع على ثقافة الآخر والاندماج واكتساب المفيد منها .. علما احبتي ان في كل دولة ملحق ثقافي ورابطة طلابية ومراقبة لسلوكيات ابناءنا وبناتنا ..!!
بعيداً عن التقوقع الهدف ايضاً الانفتاح على الآخر واكتساب ما من شأنة مواكبة التطور التقني .
س4/هل هناك تخصصات لايوجد لها اقسام داخل الجامعات السعوديه والمملكه بحاجه ماسه لها ؟
٤- نعم هناك تخصصات وتخصصات دقيقة جداً ليست موجودة لدينا وإن وجدت فبشكل مبسط او كنواة .. ولكن في تلك الدول تجد التخصصات الدقيقة والمختصون الذين معظمهم يحمل درجة برفسور وأيضاً المعامل المجهزة بملايين الدولارات .. فهناك احبتي ينفقون على البحوث العلمية والاكتشافات وما شابه ذلك ملايين الدولارت .. ويمكن تابعتم بروز نوابغ من ابناءنا وبناتنا عندما وفرت لهم البيئة المناسبة ..!!
س5/ هل يتتاسب عدد الطلاب والطالبات المبتعثين للخارج مع برامج التنميه للمملكه والنظره المستقبليه ؟
٥- احبتي اخي عبدالعزيز في هذاا لي رأي قد يكون مختلف احبتي .. لو لاحظنا عدد طلابنا وطالباتنا المبتعثين الى الآن ( ٥٠ ) الف وعدد الخريجيين هنا والذين لم يتم توافر الفرص الوظيفية المناسبة لهم وهذا قد يكون سوء تخطيط او النظرة المستقبلية البعيدة المدى غير مدروسة جيدا .. حيث ان جامعاتنا للأسف تصنع البطالة المقنعه من خلال الزج بمخرجات لا تتناسب ومتطلبات سوق العمل .. يوما ما كنت في مؤتمر عمداء القبول والتسجيل في جامعات الخليج وقدمت ورقة عمل حول عدم ملائمة مخرجات الجامعات لسوق العمل .. أيضاً .. لو نظرت لجامعاتنا جميعها تقع تحت مسمى الجامعات التقليدية مع العلم احبتي ان هناك ( ١٧ ) نوع من الجامعات في الغرب منها الجامعات المنتجة والجامعات المتحالفة مع القطاع الصناعي والجامعات الممنوحة اراضيها و و و ويؤكد ذلك رسالتي في مرحلة الدكتوراه كانت بعنوان

 ( بدائل الجامعات التقليدية ) ..!!
س6/ الطلاب اللذين تخر جو من الجامعات داخل المملكه لم يجدو فرص العمل ماهي رؤاكم وهل سوء الاختيار في التخصص له دور في البطاله ؟
٦- كما ذكرت سابقا ليس هناك توافق بين متلطبات سوق العمل ومخرجات التعليم الجامعي .. فهناك اجيال تخرجت ولازالت بدون وظائف منذ سنوات .. وفي المقابل هناك تخصصات يتم التعاقد عليها بأجانب .. ليس هناك قدرة على اتخاذ القرار الملائم في الوقت الملائم لاحداث تخصصات مطلوبة واغلاق اخرى فيها اكتفاء وتشبع .. الأمر الذي اوجد نوعاً من البطالة المقنعة ..!!
س7/ نلاحظ الكثير من خريجي الجامعات اثناء التوظيف وتوجيههم للعمل لايمارسون عملهم التخصصي ماهو منظوركم لهذا الجانب ؟
٧- فعلا هناك خريجين لا يمارسون تخصصهم لكنهم ليسوا بالكثرة .. ولكن لو نظرنا لتأثيرهم على زملائهم اصحاب التخصص عندما بجد ان من يشغل مكانه شخص غير متخصص وهنا يصاب بالحسرة والألم .. وذلك يعود الى سوء التخطيط والقرارات العشوائية ..!!
هناك أيضا فجوة بين ذيوان الخدمة المدنية والجامعات
س8/ هل هناك تنسيق بين خريجي الجامعات وسوق العمل آمل توضيح ذلك مع الشكر ؟
٨- ليس هناك للأسف تنسيق بين سوق العمل وعمداء القبول والتسجيل .. وقد أشرت لذلك سابقاً الله يحفظك ..!! علماً ان خطط التنمية تؤكد على ذلك لكن ليس موجوداً على أرض الواقع .. وهذا مما زاد الفجوة بين مخرجات لا تتلائم وسوق العمل وبين اهداف خطط التنمية و طالب لا يبحث الا عن كرسي في الجامعه ..!!
س9/ هل اللغه الجنبيه تعتبر عائقا لطلابنا وطالباتنا أثناء الابتعاث في اكمال دراستهم بعكس المجتمعات الاخري ؟
٩- نعم انها العقبة الكؤد والتي بأسبابها عاد كثيراً من المبتعثين ادراجهم او تجاوزوا المدة النظامية للتخرج او عمدوا الى تغيير التخصص او الجامعه .. والسبب يعود في ذلك إلى الأساس الذي اراه انه يساوي صفراً ..!!
س10/ ماهي ملاحظاتك علي البرنامج و مقدمه (تلميذك ) بشفافيه مطلقه حتي نرتقي بتقبل النقد بعيدا عن الشخصنه في هذا النادي (نادي الحوار الثقافي) ؟
١٠- اخي عبدالعزيز لا مجاملة ولا تملقا يعجبني الرجل الذي يملأ الكرسي الذي يشغله فكراً وعلماً وخلقاً .. بل وملماً بجوانب وخفايا المهام الموكله إليه وهذا ما وجدته وتلمسته في شخصكم الكريم بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك .. ممتن لك لحد الامتلاء .. وقد تكون اجاباتي لا تفي بما تصبوا إليه والاخوة في النادي ولكن تقبلوا من اخوكم جهد المقل ..!! اما السؤال الذي وددت طرحه : هل ترى وضع رؤية استراتيجية لآلية الابتعاث ومخرجات التعليم العالي تتوافق وخطط التنمية وسوق العمل ؟؟

 وهنا اقول وبسم الله ابدأ : لكي نقضي على السلبيات ودعم الايجابيات اود الاشارة للنقاط التالية :
- ربط خطط وسياسات وأهداف برنامج الابتعاث والقبول بالجامعات بخطط التنمية في مملكتنا الحبيبة .. - السماح للجامعات العالمية ذات الشهرة والقوة العلمية بفتح فروع لها في المملكة .. - مطالبة جميع المبتعثين بنشر ثقافة الاسلام في بلاد الغرب بكل الوسائل الممكنة .. - اغلاق التخصصات التي تخرج البطاله وتنشر البطالة.. - زيادة مخصصات الطلاب المبتعثين وعوائلهم حتى يعيشوا بكرامتهم بعيدا عن ذل السؤال او تحمل الديون التي يجدونها تنتظرهم بعد عودتهم .. وفي الختام اتمنى أن أكون قد وفقت في كل ما رغب اخي القدير والزملاء المتابعين للطرح وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ..!!

السؤال الذي وددت طرحه : هل ترى وضع رؤية استراتيجية لآلية الابتعاث ومخرجات التعليم العالي تتوافق وخطط التنمية وسوق العمل ؟؟ وهنا اقول وبسم الله ابدأ : لكي نقضي على السلبيات ودعم الايجابيات اود الاشارة للنقاط التالية : - ربط خطط وسياسات وأهداف برنامج الابتعاث والقبول بالجامعات بخطط التنمية في مملكتنا الحبيبة .. - السماح للجامعات العالمية ذات الشهرة والقوة العلمية بفتح فروع لها في المملكة .. - مطالبة جميع المبتعثين بنشر ثقافة الاسلام في بلاد الغرب بكل الوسائل الممكنة .. - اغلاق التخصصات التي تخرج البطاله وتنشر البطالة.. - زيادة مخصصات الطلاب المبتعثين وعوائلهم حتى يعيشوا بكرامتهم بعيدا عن ذل السؤال او تحمل الديون التي يجدونها تنتظرهم بعد عودتهم .. وفي الختام اتمنى أن أكون قد وفقت في كل ما رغب اخي القدير والزملاء المتابعين للطرح وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ..!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق