السبت، 25 أكتوبر 2014

الفرط الحركي والتشتت الذهني للطفل

مقدمت المحاضره جوال واتساب د سحر رجب
 سوف نتحدث اليوم عن مشكلة تواجهنا وهي الفرط الحركي والتشتت الذهني
 الفرط الحركي حركات جسمية تصاحب الطفل وهي تفوق المعدل الطبيعي
وتظهر في الذكور اكثر من الاناث
 الطفل الحركي يصارع نفسه والزمن
لا يحتمل المكوث دقائق معدودة في مكانه
لذلك تجده متدني دراسيا
 يلاحظ ع الطفل من سن صغيرة ولكن نبدأ يمتابعته وهو في سن الروضة وبعدها المدرسة
ان استمر بنفس الشكل والحركة نقول عنه طفل حركي
واذا اشتكى منه معلميه يعني علينا متابعته وعلاجه
كثرة هذه الحالات في الاونة الاخيرة مع الاسف الشديد
 الشرود المصاحب للطفل يعكس عليه قوة التركيز في الفصل او في اي مكان اخر
لا يستطيع الالتزام بأي مهام لكثرة نسيانه
لا يحب ان يوازن اموره
او بالاصح لا يعرف كيف يوازن
احيانا يستمر عدم التركيز حتى المراهقة
 يضحك ويبكي لاتفه الاسباب
 لا يستطيع ان يعبر عن نفسه ولو بكلمات محدودة
يجيب قبل انتهاء السؤال
 يزعج الاخرين بكثرة اسئلته متهور
كثير التململ
كثير النسيان
فاقد لابسط امور السعادة
لايجيد عمل شيء حتى النهاية
 يلازمه شعور بالاحباط وعدم فهم اي شيء حتى نهايته
 للمرض اسباب عضوية
 النشاط الزائد يحدث تلف في الدماغ وخلايا المخ
ويكون السبب في الام حين حدوث حمل نتيجة تعرضها للحصبة الالمانية
مرض معدي
سموم
 تعسر الولادة
 نقص الاكسجين
 وهناك سبب بيئي
 اسباب نفسية
واجتماعية
وهي الظروف المحيطة بالطفل من قلق واحباط
 بسبب الصراعات الناتجة والقلق
العقاب البدني المتكرر
الحرمان من الرعاية الاسرية
 نوصي بكيفية التعامل
 وهي ليست مقتصرة ع الاطفال ذوي النشاط الزائد
بل للكل
عدم تحقير الطفل
اشعره بالحب
اصدق معه
ناقشه
اشعره بالاهمية
كلفه باعمل بسيطة لينجح في اداءها
اهديه
اشكره بين فترة واخرى
لا تستخدم التعليمات مع الطفل
بل بلغه وكانك تشاوره
لا تأمره فهو لن يستجيب
لانه ينسى بسرعة
 لاتطيل معه النقاش لانه لن يستوعب
لاتوبخه امام احد
ولا تقارنه باي احد
فقد خلق الله الناس قدرات
ومتفاوتين
لاتذكره كل شوي بسلبياته
لاتشاور لخطائه
حاول ان تشعره بالثقة دوما
 اطلب منه عمل واحد فقط وبسيط لينجز
 لان هذه قدراته
لاتحطمه
استخدم معه الاكل ذي السكريات القليلة
 ابعده عن البيض صباحا
العسل
الشكولا بكثرة
الحلويات
العصيرات
الغازات الابتعاد عنها افضل فليست ذات جدوى
 طلاء غرفته بلون بارد
الازرق
الاخضر الفاتح
الابيض
وعدم دهانها بالاحمر او الاورنج
 حتى لباسه سواء بنت او صبي عدم الاكثار من الالوان النارية
 لانها تتعبه وتجعله حركي اكثر من اللازم
اللعب لابد ان يكون هاديء وليس حركي مثل لعب الكره او المصارعة
او نط الحبل او ماشابه
الا ع فترات قليلة
 البزل والتركيب مفيده له بدرجة كبيرة
الالوان
قراءة القصص القصيرة ذات المغزى الواضح
شراء صور له كبيرة لينشيء منها قصة
واهداءه شيء يحبه
 اجعل له ركن خاص به في المنزل ليقوم بترتيبه والعناية به
 حين توبخ اي طفل ابلغه انك غاضب من سلوكه الذي قام به
وليس منه هو وشخصه وعليك ان تؤكد وتعلمه معنى الشخص وكيف هو السلوك
واضح لكم حتى هنا
 للتوضيح
نقول للطفل او اي شخص
هذا سلوك خاطىء
ولانقول له انت مخطئ
العلاج الطبي
 هذا ليس تخصصي ولكن لابد ان يدعم الطفل بفيتامينات
 واثبتت الدراسات عدم فائدته بالدرجة المرجوة لان الطفل سينام ويصبح خامل وهذا ما نخاف منه نحن المعالجين سلوكي معرفي
ابلغتكم العلاج الغذائي
منعه والتقليل من الاغذية التي تكثر فيها السكريات
اضيف ع ذلك وعن تجربة شخصية مع بنت اخي رحمه الله حيث لديها فرط حركي شديد
وتشتت ذهن
ساحكي لكم لاحقا كيف اذاكر لها
اضيفوا الى مشروباتهم قليل من الحليب ع الشاي
وحتى القهوة التركي
 العلاج السلوكي
التعزيز
التعلم بالنموذج
لابستجيب كثيرا للعلاج
من تجربة شخصية
اعلم بنت اخي بطريقة الخريطة الدهنية
الالوان
الرسومات
وليس الحفظ فلن يفلح ولو جلست عام بحاله
بسط له المعلومة عن طريق استخدام الالوان
 العلاج يجعله هاديء وينام
وهذا خطر على الطفل حيث يهزل جسمه باستمرار لطول فترة نومه وركوده
 البلاهة
وتجدها واضحة ع ملامحه
حاول ان يشرب كمية كافية من الماء ولا ينتظر ان يشعر بالعطش
وهذا من الخطأ الفادح سواء للكبار او الصغار
لكل طفل خطة ع حسب حركته وعمره
وكل معالج له طرق مختلفة
اهمها التعزيز
عدم التوبيخ
توضيح للطفل ان هذا سلوك خاطئ
وانك تحبه وتحضنه بعد ان تعرفه ان سلوكه خاطئ لا هو
وهذا من المفترض مع كل الاطفال والاشخاص
ان تركز ع سلوكه الغير صحيح
وتحتضن الشخصية
 الماء ورشفات منه كل شوي يساعد الاكسجين للدم
 تعليم التنفس الصحيح يساعد ع الاكسجين في الدماغ
 حاولوا الاستذكار لهم بطريقة الخريطة الذهنية
الفتوا انتباههم بالصور
: انتبهوا لاطفالكم من الحرمان العاطفي واضطرابات العائلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق