الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

تنمية مهارات الطلاب


اخواني واخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارحب بكم اجمل ترحيب في هذا المساء الرائع بوجودكم وتقبلوا تحياتي وشكري لكم سلفاً متمنياً ان نقضي سوياً لقاءً ممتعاً ومفيداً للجميع باْذن الله تعالى فقد قضينا سَوِيًّا في العام الدراسي المنصرم مجموعة محاضرات عن تجارب تربوية من الميدان التربوي وها نحن على بداية عام دراسي جديد سائلاً الله عز وجل ان يكون عاماً حافلاً بالانجازات لأبنائنا الطلاب ، وقد اخترت ان تكون محاضرات هذا العام الدراسي الجديد تتعلق بتنمية مهارات الطلاب لحاجة ابنائنا الطلاب الماسة لذلك ، ولكن قبل البدء اسمحوا لي ان انهي محاضرات عن تجارب تربوية بهذه التجربةالتربوية الهامة جداً والتي تحكي واقعنا التعليمي والتربوي المشكلة والحل!! للمرشد الطلابي القدير الاستاذ/ خالد عيضة الحارثي ثانوية فلسطين بجدة فاستأذنكم بعرض هذه الدراسة كتابياً وان أحببتم ان يكون هناك نقاش حول الدراسة وان كانت على طلاب ثانوية فلسطين بجدة الا انها تمثل المجتمع التعليمي والتربوي لدينا!!
هي دراسة مقدمة من المرشد الطلابي الاستاذ/ خالد عيضة الحارثي
تتعلق ببعض مايعانيه ابنائنا الطلاب من مشكلات وصعاب اثناء عملية التربية والتعليم تعرف عليها من خلال المعايشة الفعلية لاحوال الطلاب الارشادية المختلفة فجمع تلك المعاناة من خلال تشخيص المشكلة ومن ثم وضع الحلول الممكنة لها لعلها ان تصل لكل من يهمه الامر في مجال التربية والتعليم لتجد استجابة صادقة وواعية ، فنحن واياهم شركاء في التربية والتعليم.
وحقيقة ان هدف هذه الدراسة ومقصدها ليس التشهير او التجريح كما يذكر ذلك صاحب التجربة وان مقصد هذه الدراسة هو تلمس مشكلات ابنائنا الطلاب أياً كانت وتشخيصها تشخيصاً دقيقاً للتتضافر الجهود في معالجتها من إدارة المدرسة والهيئة الإدارية والمعلمين فبدون دعمهم ومساندتهم يصعب على المرشد الطلابي  ان يقدم خدمة إرشادية مميزة لأبنائنا الطلاب كي يجتازوا مشكلاتهم المختلفة فبالحب والعطاء والتقدير يستطيع المعلم ان يغرس اسمه في قلوب ابنائه الطلاب.
المعاناة النفسية                                                        
المشكلة :بعض المعلمين يشغل الحصة بأكملها ومتشدد جداً مما يدفعني للحديث مع زميلي أثناء الشرح لكي أنفس عن نفسي بسبب شدته الزائدة. الحل : لابد من وجود فواصل صغيرة بين أجزاء الدرس تتخللها الابتسامة من قبل المعلم والترفيه الذي لا يتعارض مع نظام الدرس لكي لا يشعر الطالب بالضجر والتملل فيلجأ الى إثارة الفوضى مع زملائه.      
 المشكلة : بعض المعلمين يهتم بالطلاب الموجودين في مقدمة الفصل ويهملنا مما يدفعنا للغيرة وكره المدرس والدرس.                      
 الحل : لابد من توزيع الاهتمام على جميع الطلاب وخاصة الموجودين في آخر الفصل حتى لا يغادرون الفصل بعقولهم وتبقى اجسامهم فعلينا ان نعدل بين طلابنا حتى لا نثير الحقد والحسد بينهم.                   
المشكلة : بعض الإداريين بالمدرسة لا يُقدِّرون الطالب وظروفه تعاملهم معنا بقسوة.   
 الحل : إن الحزم ضروري لتطبيق النظام ولكن بشرط الا يتجاوز حدوده وان لا يشعر  الطالب بأننا نحقد عليه بل لابد ان يشعر أن هدفنا من ذلك هو مصلحته.                   
المشكلة :من بعض المعلمين من يشتمنا بكلمات نابية ويحقرنا ويستهزئ بِنَا وخاصة عند الإجابة الخاطئة مما يدفعنا لعدم المشاركة في الدرس.                     
الحل : ومن منّا لايُخطى!! فإذا أخطاء الطالب في واجباته علينا ان نتقبل ذلك بصدر رحب ونصوب له الخطأ ونشجعه على المشاركة مرة أُخرى.              
المشكلة : من بعض المعلمين من يضرب زملائي بالكف على الوجه مما يتسبب في حدوث مشكلة.           
 العقاب البدني من قبل المعلم يدفع الطلاب لكره المعلم الى الأبد وخاصة الضرب على الوجه ففيه تحقير وذلة وقد يصطدم المعلم مع طالب عصبي فيثيره بذلك التصرف فتخيل أخي المعلم موقفك وانت تتعارك مع احد طلابك امام الآخرين!! فعلينا ان نقي أنفسنا من الوقوع في مثل هذه المواقف.                             
 دراسة عن معاناة الطلاب إعداد المرشد الطلابي الأستاذ / خالد عيضة الحارثي.
المعاناة النفسية                                                       
 المشكلة : بعض معلمي لايتفاهم معي ولا يناقشني اذا حدثت اي مشكلة فهو سريع في إرسالي لإدارة المدرسة رغم توسلاتي اليه.     
الحل : على المعلم ان يكون أباً او أخاً كبيراً للطالب وان يسهم في حل مشكلة الطالب اذا بدر منه اي موقف سلبي مما يعزز مكانة المعلم لدى الطالب ونترك للإدارة المشكلات التي لا نستطيع حلها.              
 المشكلة : أحياناً اضطر للخروج من المدرسة بسبب مرض او اي ظرف طارئ فلا يسمح لي وكيل المدرسة او المسئول الاداري بالخروج مما يدفعني للبحث عن اي وسيلة للخروج من المدرسة.          
الحل: على الجهات المختصة باستئذان طلاب المدرسة للخروج اثناء الدراسة التأكد من حاجة الطالب للخروج بالاتصال بأسرته والتأكد من حالته والتعرف على الأسباب التي تدفعه للاستئذان ومساعدته في حلها.
المشكلة : حصة النشاط تُشعرنا بالضيق والضجر ونريدهاحصة حرة لكل طالب بدلاً من الزامنا بها داخل الفصل.             
الحل : المشرف على النشاط عليه وضع كافة الترتيبات والمشوقات التي تجعل الطلاب يقبلون على حصة النشاط وازالة كافة العقبات التي تحول دون ذلك.                        
المشكلة : بعض من معلمينا من يقوم بتمزيق دفتري وانا انظر اليه امام زملائي ولن أنسى هذا الموقف أبداً.  
الحل : اذا وجدت الطالب منشغلاً عن الدرس بمادة اخرى فعليك التنبيه له بالاقلاع عن ذلك والا أخذته منه الدفتر لتسلمه لوكيل شوؤن الطلاب وذلك لئلا تكون مكروهاً من الطلاب.              
المشكلة : شدة الحرارة في بعض فصولنا الدراسية تُشعرنا بالضيق والنرفزة.               الحل : توفير وسائل ممتازة ومريحة لتكييف الفصول الدراسية وصيانتها من قبل إدارة المدرسة.          
  دراسة عن معاناة الطلاب إعداد المرشد الطلابي / خالد عيضة الحارثي.
المعاناة النفسية                      
المشكلة : عدم مراعاة السمين في الألعاب الرياضة ومطالبتي بنفس الحركة التي يؤديها الطالب الرياضي.
الحل : لابد من مراعاة الفروق الفردية والقدرات لدى كل طالب وان يقيم وفق لقدراته وليس من الضروري ان يطبقها ١٠٠٪ ولكن يكفي ان يحاول ان يطبقها صحيحة.       
المشكلة : وزني زائد ولا أستطيع ان اجلس على قدماي اثناء تأخري صباحاً مما يحرجني امام زملائي.   
 الحل : على من يشرف على المتأخرين صباحاً مراعاة عدم تكليف المريض او العاجز فوق طاقته فالرحمة والرفق واجبة.             
 المشكلة : استاذي يحرجني كثيراً عندما يسحب غترتي ويبعثر شعري بأصابعه أمام الآخرين بحجة التفتيش على الشعر.                
الحل : لابد من مراعاة ذلك وحبذا لو كان التوجيه في بادئ الامر فردي وبالحسنى حتى يستجيب الطالب والا تم أخذ الإجراء المناسب الكفيل باستجابته.                              المشكلة : بعض من معلمي من يهددنا بالرسوب في كل حصة ممايصيبنا بالخوف وكره المدرس.          
  الحل : ليكن بدل التهديد الترغيب بالنجاح والمستقبل المشرق واالثواب والثناء للمجتهد والتوجيه للكسول بالخوف لا ينتج الا شخص فاشل.  
المشكلة : عندما أسأل استاذي فإنه يصبح عصبياً مما يدفعني لعدم سؤله مرة اخرى.  
الحل : الطالب لايسأل الا لحاجته لذلك فعلينا ان نتقبل ذلك بصدر رحب وطول بال اخلاصاً للعمل.  
المشكلة : بعض من معلمينا من لايطلعنا على أوراق الاختبارات الشهرية بعد تصحيحها.  من حق الطالب الاطلاع على ورقة الاختبار بعد تصحيحها للتعرف على نقاط الضعف والقوة لديه.        
 المشكلة : أفراد النظام المدرسي من الطلاب يضطهدوننا.          
 الحل : سيتم توجيه أفراد النظام لاحترام زملائهم وتقديرهم وعدم لاحتكاك باي طالب ويكتفي بالإبلاغ عن اسمه لإدارة المدرسة.     
 دراسة عن معاناة الطلاب إعداد المرشد الطلابي / خالد عيضة الحارثي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق